موضوع التربية وعلم النفس
--------------------------------------------------------------------------------------
قبل الشروع في بناء أي تعلم ، يكون للتلاميذ أفكار حول المعارف التي نود تدريسها لهم. فمن خلال هذه الأفكار يحاول المتعلمون فهم خطاب التعليم أو تأويل الوثائق المقدمة لهم. إذا لم نأخذ بعين الاعتبار هذه التصورات وإذا لم نشجع التلاميذ على التصريح بها ، فإن المعرفة التي نسعى لبنائها لا يتم استيعابها. إن كل تعلم ناجح هو نتاج تحويل للتصورات القبلية للتلميذ. إذ من خلال مجابهة تصوراته الخاصة بالمعلومات الجديدة ، يتمكن المتعلم من التملك الحقيقي للمعارف .
georgette et jean pastiaux , précis de pédagogie , édition nathan 2001
الأسئلة :
1- حدد (ي) أهمية الانطلاق من تصورات المتعلمين من أجل بناء حقيقي للتعلمات (6نقط)
2- من خلال تجربتك المهنية ، بين (ي) كيف يمكن مساعدة المتعلمين في بناء معارفهم الجديدة اعتمادا على تصوراتهم القبلية (6نقط)
3- اذكر (ي) أهم الصعوبات التي يمكن أن تعترضك خلال أجرأة هذا الفعل البيداغوجي ، وكيف ينبغي تجاوزها (6نقط)
* تمنح نقطتان على سلامة اللغة والعناية بورقة التحرير
موضوع يتناول دراسة حالة تربوية وتعليمية
مدة الإنجاز: 2س المعامل : 2س
---------------------------------------------------------------------------------------
الحالة : دار حوار بين مدرسين حول الأهمية البيداغوجية للوضعيات-المشكل في العملية التعليمية التعلمية . أكد الأول على فعالية هذه المقاربة التي مكنته من تحسين مردودية عمله التربوي بشكل ملموس ، بينما رد الثاني متحفظا : " لقد تطلب مني الاشتغال بالوضعيات -المشكل جهدا كبيرا في التحضير ، ووقتا طويلا في الإنجاز... إلا أن المردود البيداغوجي لم يسجل تحسنا يذكر مقارنة بالنتائج المحصل عليها بتطبيق الطرائق المألوفة " .
- ادرس (ي) هذه الحالة مع الأخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
1- تشخيص الحالة المطروحة (3نقط)
2- تعرف أسبابها المحتملة (6نقط)
3- اقتراح الحلول الممكنة (5نقط)
4- استنتاجات بيداغوجية (4نقط)
- ادرس (ي) هذه الحالة مع الأخذ بعين الاعتبار العناصر الآتية :
1- تشخيص الحالة المطروحة (3نقط)
2- تعرف أسبابها المحتملة (6نقط)
3- اقتراح الحلول الممكنة (5نقط)
4- استنتاجات بيداغوجية (4نقط)
* تمنح نقطتان على سلامة اللغة والعناية بورقة التحرير